ملتقي اكاديمية الاندلس الخاصة -العين

ملتقي تعليمي ترفيهي خاص بطلاب اكاديمية الاندلس الخاصة

مطلوب مشرفين لأقسام المنتدي ...... لمن يرغب أرسل رسالة
يعلن مختبر الحاسوب بالأكاديمية عن إقامة مسابقةبقسم البنين بالأكاديمية لأفضل تصميم ليفيلم وثائقي وأخرموعد لتلقي المشاركات 1 أبريل (للاستفسار والمشاركة رجاء مراجعة معلم الحاسوب بالأكاديمية)
معسكر الحاسوب ..... يعلن مختبر الحاسوب عن اقامة معسكر تدريبي للحاسوب يومي 18 و19 مارس بالأكاديمية للأستفسار مختبر الحاسوب قسم البنين ....

    الفن و مفهومه

    شاطر
    avatar
    عبد المعين

    عدد المساهمات : 555
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 21
    الموقع : www.funfourm.newfourm4u.com

    الفن و مفهومه

    مُساهمة  عبد المعين في الخميس فبراير 25, 2010 7:18 pm

    الفن أو الفنون (Art) هي نتاج إبداعي إنساني وتعتبر لونا من الثقافة الإنسانية لأنها تعبير عن التعبيرية الذاتية وليس تعبيرا عن حاجةالإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.
    و هناك فنون مرئية : كالرسم والنحت والزخرفة و الخزف والنسيج والطبخ .
    والفنون التعبيرية : نجدها في الموسيقي والرقص والدراما والكتابة للقصص وروايتها.
    تم تعريف كلمة الفن للدلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية على تعريفة فمن ضمن التعريفات أن الفن مهارة – حرفة – خبرة – إبداع – حدس –محاكاة.[1]
    تعريف وتقييم للفن أصبحت مشكلة خاصة منذ أوائل القرن العشرين على يد ريتشارد ووليهم .. يميز ثلاثة مناهج :


    الواقعية، حيث الجودة الجمالية هي قيمة مطلقة مستقلة عن أي رأي الإنسان
    الموضوعية، حيث أنه هو أيضا قيمة مطلقة، ولكن يعتمد على التجربة الإنسانية عامة
    النسبوية، وهو ليس من قيمة مطلقة، المنحى الفلسفي الذي يقول يعدم وجود حقيقة مطلقة.

    المفهوم التقليدي للفن
    ولقد تم تعريف كلمة فن تاريخيا على أنها (المهارات) للإشارة إلى أي مهارة أو إتقان و لقد تغير هذا المفهوم منذ ظهور الاتجاه الرومانسي قي تاريخ الفن ،حيث تمتصنيف مجال الفنون تبعا للعلوم الإنسانية .

    طبيعة الفن
    "واحدة من أكثر مراوغة من المشاكل التقليدية للثقافة الإنسان". ،وقد تم تعريفها بوصفها وسيلة للتعبير والتواصل من العواطف والأفكار ،وسيلة لاستكشاف وتقدر العناصر الشكلية لمصلحتهم الخاصة، وعلى التنكر البيئي أو التمثيل.

    ليو تولستوي الذى عرف الفن بإعتباره وسائل غير مباشرة للاتصال من شخص إلى آخر

    نظرية الفن
    كماشكل له جذوره في فلسفة إيمانويل كانط، وكان وضعت في أوائل القرن العشرينمن قبل روجر فراي وكلايف بيل. الفن والتنكر البيئي أو تمثيل لها جذورعميقة في فلسفة أرسطو.

    وحالياتستخدم كلمة فن لتدل علي أعمال إبداعبة تخضع للحاسة العامة كفن الرقصأوالموساقي أو الغناء أ والكتابة أوالتاليف والتلحين وهذل تعبير عنالموهبة الإبداعية في العديد من النهارات والبشر بدأوا في ممارسة الفنونمنذ 30 ألف سنة. وكان الرسم يتكون من أشكال الحيوانات وعلامات تجريدية رمزية فوق جدران الكهوف. وتعتبر هذه الأعمال من فن العصر الباليوثي.ومنذآلاف السنين كان البشر يتحلون بالزينة والمجوهرات والأصباغ.

    وفيمعظم المجتمعات القديمة الكبري كان الإنسان تعرف هويته من خلال الأشكالالفنية التعبيرية التي تدل عليه كما في نماذج ملابسه وطرزها وزخرفة الجسموتزيينه وعادات الرقص. أو من الإحتفالية أو الرمزية الجماعية الإشاراتيةالتي كانت تتمثل في التوتم (مادة) الذي يدل علي قبيلته أو عشيرته. وكانالتوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم. وفي المجتمعات الصغيرة كانت الفنون تعبر عن حياتها أو ثقافتها.

    فكانت الإحتفالات والرقص يعبر عن سير أجدادهم وأساطيرهم حول الخلق أو مواعظودروس تثقيفية.وكثير من الشعوب كانت تتخذ من الفن وسيلة لنيل العون منالعالم الروحاني في حياتهم. وفي المجتمعات الكبري كان الحكام بستأجرونالفنانيين للقيام باعمال تخدم بناءهم السياسيكما كان في بلاد الإنكا.فلقد كانت الطبقة الراقية تقبل علي الملابس والمجوهرات والمشغولاتالمعدنية الخاصة بزينتهم إبان القرنين 15م. و16 م. لتدل علي وضعهمالغجتماعي. بينما كانت الطبقة الدنيا تلبس الملابس الخشنة والرثة.وحاليا نجد أن الفنون تتبع في المجتمعات الكبري لغرض تجاري أو سياسي أوديني أو تجاري وتخضع للحماية الفكرية.[2]

    و يمكن التمييز بين مصطلحات يحدث بينها خلط كبير كالاتي :
    فن:مفهوم شامل يضم نتاج الإنسان الإبداعي، وتعتبر لونا من الثقافةالإنسانية لأنها تعبير عن "التعبيرية الذاتية" وليست تعبيرا عنحاجة.
    فنون مرئية/بصرية:مجموعة الفنون التي تهتم اساساً بإنتاج اعمال فنية تحتاج لتذوقها إلى الرؤية البصرية المحسوسة على اختلاف الوسائط المُستخدمة قي إنتاجها.
    فنون جميلة :الفنون التي ترتبط بالجمال والحس المرهف اللازم لتذوقها، وترتبط حالياً بالدراسة الأكاديمية للفنون الكلاسيكية الجميلة
    مثل : الرسم والتصوير الزيتي والنحت والعمارة والموسيقي والباليه.
    فنون تشكيلية:هو إنتاج عمل فني من الطبيعة ويُصاغ بصياغة جديدة ؛أي يُشكل تشكيل اً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل).
    فنون تطبيقية :الأعمال الحرفية التي نتتج اعمالاً تتصف بالجمال وتحتاج إلى الحس الفني لإنتاجها.


    أنواع الفن
    هناك أنواع عديدة للفن، منها ما زال عبر التاريخ، ومنها ما ظهر حديثا. اليوم هناك فنون جميلة مثل التصوير والنحت والحفر والعمارةوالتصميم الداخلي والرسم وهو أبرزها. وهناك فنون كالموسيقى الأدب والشعر والرقص والمسرح. وجاء تطويرا على المسرح السينما ورسوم متحركة وفن الصورة والفن ان جاز التعبير شيء هلامي متغير يرجع إلى وجهات النظر أحيانا وللثقافه أحيانا وللعصور أحيانا

    المراجع

    1.موسوعة ويكيبيديا
    2.^ الفن ،بواسطة : نهر الامل، في 23 مارس 2007 الساعة: 17:11م.
    3.^ الفن وعلم الجمال،عادل محمد ثروت عثمان_ الجامعةالسعودية.

    انتظر ردودكم
    avatar
    Abdulla.aljundi

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    العمر : 23

    رد: الفن و مفهومه

    مُساهمة  Abdulla.aljundi في الجمعة فبراير 26, 2010 3:07 pm

    مشكور يسلمو
    avatar
    عبد المعين

    عدد المساهمات : 555
    تاريخ التسجيل : 22/02/2010
    العمر : 21
    الموقع : www.funfourm.newfourm4u.com

    رد: الفن و مفهومه

    مُساهمة  عبد المعين في الثلاثاء أبريل 13, 2010 2:11 am

    عفوا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 21, 2018 4:01 am